Related posts
-
صديقي
صديقي الذي ÙÙŠ الخيال يقلّÙدني ويعيد عليَّ المثالْ إذا ما تأنيت٠لم يتعجلْ وإمّا تعجَّلْت٠صالَ... -
جÙمعية على جÙمعية، للمهندس خشان خشان
تØويركم عن قليلي زيادة ÙÙŠ العقولوسرّكم ÙÙŠ ضميري والود خير دليلجزاكم الله عني أجر الØكيم البذول -
Ø£Øوال
إذا جاؤوا بأوراق٠أتيناهم بأخلاقÙوإن صاØوا بمذياع٠تØدَّثنا بمÙÙلاقÙعسى أن تستØيل الØال٠مÙÙ† بال٠إلى باقÙ
الله الله!
Ø£Øسنتم يا مولانا، أداءٌ جميل.
Ø£Øسن الله إليكم وجعلني عند Øسن ظنكم!
سؤالًأ يا مولانا_إذا تكرمتم_
هل يمكن أن نقول اØتَضَر_بالبناء للمعلوم_لمن نزل به الموت أو دنا منه؟
يجوز أن تقول: اØتَضره الموتÙØŒ أي Øضره Øضورا شديدا
-أطال الله ÙÙŠ النعمة بقاءك!-
لا اØتَضَر هو الموتَ؛
Ùهو Ù…ÙØْتَضَر لا Ù…ÙØْتَضÙر، والموت Ù…ÙØْتَضÙر لا Ù…ÙØْتَضَر،
إلا على مجاز غير مستعمل.
والله أعلى وأعلم!
Ùائدة:
ÙˆÙÙŠ قولكم:”يا ابني والÙقر” شاهد ودليل على ترجيØكم مذهب السادة الكوÙيين ÙÙŠ جواز العط٠على الضمير المخÙوض.
وكنت أريد معرÙØ© رأيكم ÙÙŠ ما Ùعله بعض الØاة مثل المبرد مع قراءة Øمزة:”واتقوا الله الذي تساءلون به والأرØام٠إن الله كان عليكم رقيبًأ” بجر الأرØام ورأيكم ÙÙŠ إعرابها أنها مجرورة بالقسم أو مجرورة بباء٠مقدرة غير الملÙوظ بها.
وتØياتي لكم يا مولانا الكريم
بارك الله Ùيكم ÙˆØÙظكم
بل الÙقر معطو٠على أم ÙÙŠ يا عين أمك
Ùأما جر الأرØام ÙÙŠ الآية عندي Ùبالعط٠على الضمير
أما القول بالقسم ÙضعيÙ